السكر ينشط الذاكرة
قال باحث استرالى إن وجبة إفطارالصباح التى تحتوى على حبوبٍ غنية بالسكر يمكن أن تنشط الذاكرة.
وقارن الباحث مايكل سميث من جامعة وسترن استراليا بين تأثير وجبات الافطار الغنية بالسكر والاخرى التى تحتوى على نسبة منخفضة من هذه المادة لمعرفة تأثيرها على النشاط الذهنى عند مجموعة من المراهقين.
و قد قام سميث بتصنيف علمى لوجبات الافطار التى تحتوى على نسبتين إحداهما عالية والاخرى منخفضة من الكاربوهايدرات لمعرفة تأثيرها الفورى على مستويات السكر فى الدم عند المراهقين المتطوعين الذين شملتهم الدراسة حيث تبين له أن الذين تناولوا الصنف الاول من هذه الوجبات استطاعوا بسهولة تذكر لائحة كلمات بشكل جيد أكثر من نظرائهم الذين تناولوا وجبات منخفضة السكر.
وطلب سميث من 37 طالباً تتراوح أعمارهم بين 14-17 عاماً تناول وجبة إفطار الصباح الغنى بالذرة أو التى تحتوى على نسبة عالية من الالياف الطبيعية مثل القمح غير المقشر و تناول وجبات إفطار منخفضة السكر،ثم طلب منهم تذكر لائحة تضم أشياء متنوعة مثل الخضر والفاكهة حيث تبين مجدداً أن المجموعة التى تناولت الوجبات الغنية بالسكر تذكرت كل هذه الاشياء بسهولة.
ولخص سميث إلى أن الذين يتناولون أطعمة تحتوى على كربوهايدرات لها تأثير فورى على السكر فى الدم يكون نشاط ذاكرتهم أفضل بكثير من نظرائهم الذين يتناولون وجبات إفطار منخضفة السكر